home page

Wednesday, September 12, 2007

كل عام وانتوا بخير


يتكرر المشهد، خبر عن اجتماع لجنة الرؤية الشرعية، الجميع ينتظر إعلان السعودية، اليوم المكمل لشهر شعبان، الشيعة يلحقون بنا غدا، ومصر بعدنا بيومين، وليبيا قبلنا بيوم، يختلف الفلكيون مع علماء الدين، نرى الهلال بالعين المجردة أم بالتليسكوب، يبدأ الشهر وتتزاحم إعلانات الشركات لتهنئة القيادة السياسية بالشهر الفضيل والمواطن يتحدث عن غلاء الأسعار، وزارة الشؤون تحذر المتسولين وتؤكد أنها ستنظم حملة لمكافحة التسول (فقط خلال رمضان)، وزير الشؤون يؤكد أنه لن يسمح بجمع التبرعات النقدية للجمعيات الخيرية، مسلسلات تتزاحم على الشاشات وتنقسم إلى حصري وبث أول وبالتزامن.

ممثلاث ينفخن شفاههن ويبرزن صدورهن ويلبسن دراعات فاخرة خصيصا لرمضان، نفس المشاهد تتكرر في أكثر من قناة ومسلسل، ويتداخل الممثلين كما تتداخل الأعمال، هذا مال فجر؟ لأ قصدي مسلسل غانم الصالح والعقل، أيهو اللي بالأم بي سي؟ لأ إلي بفنون، ذكرني بقصته، لا يكون قصدك مال الال بي سي بعد الظهر؟ لا حبيبي اللي ينعرض بتلفزيون الكويت الساعة عشر الصبح، القصة المكررة ذاتها شاب منحرف وأخرى أحرف، يلتقي فيها بالجامعة، أخوها دي جي ينظم حفلات، كما تدين تدان، ممكن النوت، يرقمها فتذهب معه إلى الشقة، يحتسان الخمر ويدمن على تعاطي المخدرات وتحمل البنت "بالغلط"، (كل سنة تحمل بالغلط)، وكأنهما لم يتعلما ما يجب فعله عند ممارسة الجنس، خمور تراق على الشاشات، وقناني تفتح وأنواع يصعب العثور عليها بالسوق المحلي لكنها تتاح للمنتجين، ولا نعلم ما مصيرها بعد التصوير.

يختلف الكل، الأعمال الرمضانية لا تمثل الكويت، ليش هذا الواقع، الصحف تصدر مبكرا، ولا نعرف ما هو اليوم من أمس، الموظفون ينصرفون عن أداء أعمالهم لقراءة القرآن والصلاة بالمسجد، ثم ينامون الظهر حتى المغرب، ويمارسون المشي بعد التراويح، ويتقابلون مع أصدقائهم بالديوانية من الغبقة حتى السحور، ليلتهموا ما يوضع أمامهم من حلويات وعصائر ومأكولات خفيفة وثقيلة، يتناقشون بنفس المواضيع ويتابعون نفس المسلسلات، أما النساء فمنصرفات ما بين زيارات وتسوق وزيارات أيضا وتقييم ما يعرض على الشاشة والنقاش في أحكام الصوم ووضع الميك أب.

خلال العشر الأواخر، تعبرنا موجة تدين "كشخة" اسمها صلاة القيام، وين صليت أمس؟ عند العفاسي واليوم شكله زحمة عند الكندري، ويقولك في إمام ما تاخذ الصلاة معاه نص ساعة، يمديك عقبها تشوف المسلسل، أقول بو فلان ولدنا معاملته واقفة بالوزارة، خل يمرنا بعد العيد.

أفلام الشهر وموديلات الناس، أنا بروح عمرة برمضان ... أنا ما أكلم بنات وأنا صايم ولا أسمع موسيقى إلا بعد الفطور ... دزوا اليهال ياخذون القرقيعان ... السايق وصل القرقيعان بس محد فتح له الباب ... باخذ إجازة اعتكاف ... مالي خلق صايم ... تدري علشان رمضان ما أقدر أسوي شي، لا تعلم هل تتابع المسلسل أم الإعلانات أم توجب، فطور وإلا سحور وإلا غبقة، طلع زكاة ... زكاة الأسهم ... زكاة الفطر، شربت ماي بالغلط يبطل صيامي وإلا لأ، شيوخ دين ينافسون الفنانين على ساعة الذروة بالفضائيات يمارسون الدجل والتسويق لكتبهم وأدبياتهم وأفكارهم وتسامحهم، وهم بالواقع خرطي مو الكل طبعا.

متسولون يحتلون المساجد، يرتدون عدة الشغل، دشداشة رثة، عباءة ونقاب، ولله يا محسنين، أخبار وزارة الداخلية تتحول إلى إسلامية ضبط مجاهر بالإفطار، مواطن سكران، متسولة، إعلانات مسرحيات العيد، بعضها يعيد تقديم مسلسل على خشبة المسرح، أحكام صوم المسافر، من يفطر في رمضان، يا ليت فيني سكري ... شدعوة لا تصوم إذا ما تبي ... هذا شي بينك وبين ربك.

دكتور مالي خلق خل الامتحان بعد العيد... ما درست أمس عندي ظروف صحية ما أصوم ولا أصلي هل اليومين ... مساكين بلندن يفطرون الساعة 9، مسجات تهنئة، أرقام لا تعرفها يهنئك أصحابها بقدوم شهر الطاعة، صور المسؤولين مع الموظفين في الغبقة، تخف الموجة بالتدريج، رمضان قبل غير ... طعمه غير ... قريشنا أحلى من قريشكم ... أيام قبل غير ... قرقيعانا بدون خدامات، صلة رحم مصطنعة خلال الشهر الفضيل، وعلاقات اجتماعية مسيسة، زحمة وضغط بالأسواق والشوارع والجمعيات وممرات المشي بالمناطق، السرة لأ مشرف، المارينا وإلا الأفنيوز؟
الناس تصلي وتزكي، وتقرأ القرآن، وتصوم وتتسابق لعمل الخير، وتصل أرحامها، فقط في رمضان، وما أن يهل العيد حتى تُطوى "عدة الشغل"، ويعود الكل إلى حالته الطبيعية بكل صفاتة، وكأنه قام بكل ذلك مع الناس فقط ، ولا يعلمون أنهم كانوا يخدعون أنفسهم، ملينا وتعبنا من الصوم نبي العيد ... وين حفلة العيد ... نوال مع رويشد وإلا نبيل ... شكلي باخذ إجازة بعد العيد بروح دبي وأشبكها مع إجازة العيد ... مليت من القعدة بالديرة متى العيد؟ ... لا يكون هالسنة رمضان ثلاثين يوم بعد؟ ... مالي خلق ... قوم شكله الإمام اليوم معزم يسهرنا، تكفة قوله ما بقى شي على المسلسل، تعال صاحبك مال السفريات ما يدري وين حفلة مشرفنا الأسود بالعيد؟

الله يعينا ويعينكم على الموسم، وكل عام وأنتم بخير، وعادكم الله على أمثاله.

2 comments:

Bianconero said...

وانت بالف خير و صحة وسلامة ... الله اعينة على الزحمة الصبح الكل اداوم بوقت واحد هذي نسيتها يا كابتانو

CAPITANOO said...

يا معود شقول وشخلي

رمضان عندنا بالكويت موضة مو شهر عبادة للأسف

بس الحمدالله على كل حال وان شاء الله يبلغنا رمضان ويقدر على صيامة وقيامة وقراءة القرآن فيه ويجعلنا من المغفور لهم ويتقبل منا صالح الأعمال ويتمم علينا بعد رمضان بالتوبة والإستمرار بالعبادة

الكابتن عادل